يتبيّن لنا مما تقّدم، أن الكواكبي يرى بأهمية العلم كأداة ووسيلة لتنوير العقول لمحاربة الاستبداد من جانب، ومن جانب آخر هناك من المتعلمين المتنورين من يشرعن الاستبداد وهذا فيه بالغ الإساء للعلم وللشخص ذاته، و من هؤلاء يستمد المستبد قوّته، إذ لقبّهم ب"العلماء المنافقين" وحتماً هم كذلك، لا يمكن لأي شخص متعلم أن يكون شخصاً عاقلاً فيشرعن الاستبداد ويبرره، إلا في حالة أنه من الوضع مستفيد، أو أنه يخشى على نفسه من ظُلم قد يصلى، وفي الحالتين هو يسيء لنفسه ولما تلقّاه من علمٍ و حكمة، إن عمر الاستبداد يطول طالما استمر العلماء بالنفاق، وإن أمد الاستبداد ليبقى طالما كانوا هناك عواماً يبررون الاستبداد ويرضونه على أنفسهم بل يبررون القمع تحت ذرائع عدّة، وهؤلاء يقع عليهم اللوم ولا يقع; فلا شك أن من يرتضي الاستبداد ويقبَل لا معنى للحرية في ذهنه، ومن جانب آخر لا يقع اللوم إذ أن قدوته المستبد في قمة الهرم، يحيطه الجلاوزه والمتمصلحون، و يحموه من ثقافة ال"لا" أفّاكي العلم من المنافقين.
إنه لأسوأ أنواع الاستبداد ذاك الذي يستمد مشروعيته من نصوص دينية وروايات لا نعلم صدقيتها من عدمها، و بكل موضوعية أقولها وتجرّد، أننا في تراثنا نعاني من تناقضات جمّة، فهذا من يشرعن الاستبداد وذاك من يرفضه، بإسم الدين والتاريخ، يختلفان إلا أنهم بمنهجية واحدة; البحث في التراث إما عن ما يشرعن الاستبداد تحت ذريعة الطاعة السياسية للإمام\السُلطان، وهو اصطلاح مذكور في الفكر السياسي الإسلامي، أو من يرفضه أو يشرط رفضه وفق ضوابط معينة، أيضاً في إطار الفكر الديني، عموماً، أقولها وبكل صراحة، نحن لا نحتاج ولا يُفترض أن نكون محتاجون لاستخدام نصوصاً تراثية مقدّسة حتى نرفض الاستبداد، ماذا لو كان تراثنا خالياً من نصوصٍ ترفض الاستبداد؟ هل من الممكن، من الناحية المنطقية القبول به؟ حتماً لا، لذلك رفض لا يحتاج أن يُدعّم ويُسند بأي نص أو مثال.
No comments:
Post a Comment